جغرافيا اون لاين


المنتدي المتخصص لطلاب قسم الجغرافيا جامعه طنطا
 
مجلة جغرافيا اوالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
ساعة جغرافيا اون لاين
المواضيع الأخيرة
» جهاز SOKKIA SET 3X
السبت 14 يونيو 2014, 1:17 pm من طرف islam masoud

» حمل الآن برنامج ArcGIS 10 Desktop بروابط مباشرة
الثلاثاء 22 أبريل 2014, 9:04 am من طرف tahasaad

» تعرف علي العصور الجولوجبة معانا هنا جغرافيا اون لاين
الخميس 20 فبراير 2014, 4:16 am من طرف لقمان ابراهيم

» surfer 11
الإثنين 06 يناير 2014, 1:58 am من طرف hmass

» auto desk land 2006
الإثنين 06 يناير 2014, 1:47 am من طرف hmass

» إستخدامات جوجل ايرث في المساحة
الأربعاء 01 يناير 2014, 11:19 pm من طرف hmass

» الاول عالميا Internet Download Manager 6.16 Build 1 +تفعيل باسمك مدى الحياة لاى اصدار
الأربعاء 19 يونيو 2013, 3:12 pm من طرف pf/gl

» اكبر مكتبة جغرافية عربية على شبكة المعلومات 416 كتاب روابط فعالة 100%
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 11:23 am من طرف طالبه علم

» سرع النت مع portable System Speed Booster 2.9.9.6
السبت 15 يونيو 2013, 4:17 pm من طرف pf/gl

» للتحميل من USDownloader 1.3.5.9 12.06.2013 Silent + Portable TURBOBIT, VIP-FILE, LETITBIT
الأربعاء 12 يونيو 2013, 4:58 pm من طرف pf/gl

» برنامج erdas imagine 9.2 برابط واحد + الكراك
الأحد 09 يونيو 2013, 5:21 pm من طرف علي كامل

» جهاوك نفاثة مع Cloud System Booster 2.1.0.256 + Portable
الجمعة 07 يونيو 2013, 4:37 pm من طرف pf/gl

» خلى جهازك صاروخ مع Glary Utilities 3 Portable
الثلاثاء 04 يونيو 2013, 5:26 pm من طرف pf/gl

» عملاق صيانة الكمبيوتر وتسريعه Wise Care 365 Pro 2.47.195 Final Portable
السبت 01 يونيو 2013, 4:59 pm من طرف pf/gl

» عملاق صيانه وتنظيف اخطاء النظام CCleaner + Portable ولا يحتاج للتنصيب
الإثنين 27 مايو 2013, 4:03 pm من طرف pf/gl

» المتصفح المصرى القادم بقوة للعالمية The MaSTeR V 1.0 بحجم 34 ميجا
الأربعاء 22 مايو 2013, 3:02 pm من طرف pf/gl

» عملاق التحميل الاول عالميا Internet Download Manager 6.15 portable
السبت 18 مايو 2013, 4:06 pm من طرف pf/gl

» المتصفح الخطير Dooble Web Browser 1.43 + Portable
الإثنين 13 مايو 2013, 4:48 pm من طرف pf/gl

» System Ninja 2.4.2 + Portable لتنظيف الجهاز
الخميس 09 مايو 2013, 3:11 pm من طرف pf/gl

» حمل الآن برنامج Erdas_Imagine.v9.3
الجمعة 03 مايو 2013, 5:49 pm من طرف ابو الحصن33

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ الأحد 11 نوفمبر 2012, 11:29 am
المكتبة الجغرافية

شاطر | 
 

 مجموعة مصطلحات جغرافية تهمك تبدا بحرف الالف دي البداية انتظرونا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/ابراهيم
الادارة العامة
الادارة العامة


العمر : 26
عدد الرسائل : 1935
نقاط : 2476
السمعة : 4

مُساهمةموضوع: مجموعة مصطلحات جغرافية تهمك تبدا بحرف الالف دي البداية انتظرونا   الثلاثاء 23 فبراير 2010, 3:03 pm

ستثمار : إقامة مشروع اقتصادي في أحد القطاعات الاقتصادية الثلاثة، لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد. والاستثمار يكون بواسطة التمويلات الذاتية، أو عن طريق الشراكة، أوعن طريق الاقتراض وهواستثمار مباشر، أما الاستـثمار غير المباشــر فـتــقــوم به الدولـة، أو المجموعات المحلية كالبلديات، و يعتبر استثمارا غير مباشر لأنه غير مرتبط بغايات إنتاجية واضحة بل له غايات إنتاجية تكون فائدتها على مدى بعيد و تعود بالنفع على كامل المجموعة الوطنية، أو أغلبها، مثل إقامة الطرقات العامة أو بناء مستشفيات أو معاهد ومدارس وغيرها ...ونميز بين استثمارات مباشرة في الداخل واستثمارات مباشرة في الخارج من حيث قيام الأفراد والمؤسسات بالاستثمار خارج بلدانهم الأصلية وهذا الصنف تستقطبه اليوم بعض البلدان النامية إما لأنها لاتملك الرساميل الكافيةأو الخبرات عن طريق الشراكة مع رؤوس الأموال المحلية أو استثمار أجنبي للحساب الخاص يساهم في نقل التكنولوجيا ورأس المال والخبرات.


اقتصاد الاعلام : مجموع أنشطة وفروع انتاج وتجهيزات اعلام ( وسائل الاتصال والحواسيب ...) وخدماته ( معالجة معطيات ، صيانة ، مراكز النداء ، خدمات الاتصال ، انتاج البرمجيات ....)

اتصالية : مجموع الخدمات المعلوماتية التفاعلية ( معالجة المعطيات وتبادلها والحصول على المعلومات ( التي يمكن إسداؤها عبر شبكة الاتصالات .

ألياف ضوئية : أسلاك بلورية التركيبة لها طاقة عالية في نقل المعلومات المرقمنة بمختلف أصنافها من صوت وصورة ونص ... عوضت الأسلاك النحاسية في كوابل المكالمات الهاتفية والبث التلفزي واعتبرت لتلك المزايا أساسا لبناء الطرق السيارة للإعلام .

إصغائية تلفزيونية : مؤشر يقيس مدى اشعاع قناة تلفزية ودرجة استقطاب برامجها للمشاهدين ويقدر بعدد مشاهدي برنامج خلال فترة بثه.

اقتصاد السوق : نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق ( العرض والطلب ) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات .

الاقتصاد الجديد : اقتصاد قائم على أنشطة اقتصادية ذات نمو سريع مستند الى تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة المدعومة بالانترنت ويتسم بأحداث عدد كبير من المؤسسات الاقتصادية تستند إلى رأس مال معرض للخطر

إعادة التوطين : نقل انشطة إنتاجية صناعية وتجارية أو خدمية من بلد مصنع إلى بلد من العالم النامي غالبا أو بلدان مصنعة أخرى..
أسعار جارية : هي الأسعار المتداولة في السوق باعتماد التضخم المالي وتغير قيمة العملة . تعتمد عند تقدير قيمة المبادلات التجارية أو التحويلات المالية بين بلدين أو تطور الناتج الداخلي الخام أو انتاج قطاع اقتصادي ودراسة تطورها بين تاريخين .
ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الإستثمار . أشكال الإدخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد يمكن من سهولة تحويل الأموال واستغلالها عن طريق الصكوك والكمبيالات أو حماية الأموال وتسهيل التعامل التجاري وهذه المدخرات لاتوفر لممتلكها فائضا ماليا . ودفاتر الإدخار وتسلمها المؤسسات البنكية والبريدية تسجل عليها عمليات الإيداع والسحب . والأموال المدخرة ذات فائض نقدي يحتسب حسب المدة التي لاتسحب فيها الأموال وحسب النظام المالي لكل دولة وحسب مايقرره البنك المركزي من نسب الفوائض السنوية ثم شكل الإدخار في شكل رقاع أو أسهم لكنه غير مضمون الفائدة يخضع للربح والخسارة باعتبار أن مرابيح المؤسسات تختلف من فترة الى أخرى ولأن قيمو بيع الأسهم في البورصة غير ثابتة كما يمكن أن تكون في شكل سندات مالية للمؤسسات أو الخزينة ذات مردود سنوى محدد ويسترجع المالك كل سنة جزء من القيمة التي أنفقها في عملية الشراء تدريجيا . تضبط السياسة الادخارية لكل دولة حسب الظرف الاقتصادي وتغيراته تفرض تدخل البنك المركزي الذي يحدد قيم الفوائد التي تؤثر على قيم عائدات الرقاع وسندات الخزينة . ولتشجيع الاستثمار تخفض فوائض الادخار تجبر أصحاب الأموال لتوظيفها ولخفض قيم فوائض القروض . وعندما تهدف الدولة الى الحد من التضخم المالي بسبب الافراط في الاستهلاك ترفع من قيم الفوائض لتشجيع المستهلكين على الإدخار .
أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة في مساق تواتر الأحداث لحدوث انقطاع في التوازن الذي كانت قائمة عليه سواء حدث ذلك الانقطاع بصفة فجائية أو بعد فترة طويلة من الانحلال والمشاكل. ونميّز بين عدة أنواع من الأزمات منهاالأزمة الاقتصادية وهي مدة زمنية من الركود او من الانهيار الاقتصادي الفجئي التي تتلو فترة سبقتها من النمو ويميز علماء الاقتصاد بين نمطين من الأزمات أولها الأزمة الاقتصادية التقليدية ناتجة عن الكوارث الطبيعية كالفيضانات والجفاف والزلازل ... مما يؤثر على الانتاج الفلاحي مثلا ويؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتفقير الطبقات الوسطى في المجتمع وتوتر العلاقات الاجتماعية خاصة مع اشتداد البطالة ...وأزمة اقتصادية عصرية هي عكس الأولى تعود إلى تراكم فوائض الانتاج الفلاحي أو الصناعي وانخفاض الأسعار وتراجع المرابيح وغلق المشاريع الاقتصادية وطرد العمال وانتشار البطالة وتراجع الأجور وبالتالي تقلص المقدرة الشرائية وبالتالي يدخل الاقتصاد في أزمة نظرا لتقلص الاستهلاك وبالتالي تكدس السلع وتعطل المرابيح . ترتبط هذه الأزمة بالأزمة الاجتماعية التي تتمثل في التوترات الاجتماعية ومن الحلول التي اعتمدت لحلها إتلاف جزء من السلع أو تنمية المقدرة الشرائية والحد من البطالة بالقيام بمشاريع من قبل الدولة لتقليصها.
إدارة : وظائف تسيير ومراقبة وتكوين وتتكون من ادارة خاصة ينشئها الأفراد الخواص لفائدتهم وتحت اشرافهم كادارة متجر او مصنع أو نزل وادارة عمومية تحت إشراف السلط العمومية في خدمة المواطن ونميز بين ادارات مركزية وجهوية ومحلية ..ومن المخاطر التي تحدق بالادارة البيروقراطية مع كثرة الوثائق المطلوبة دون حاجة لذلك أو تضخم عدد المشتغلين دون فائدة وبالتالي تعطل الاقتصاد وتلجأ الدول للحد منها بتقليص عدد الموظفين واعادة توزيعهم وتقليص عدد الوثائق واقرار سياسة اللامركزية الإدارية بإعطاء حرية أكبر للادارات الجهوية والمحلية وادارات المؤسسات في تصور البرامج وطرق انجازها وسبل توفير التمويلات اللازمة لها
إيكولوجيا :علم البيئة، ويعنى بدراسة الأوساط التي تعيش فيها الكائنات الحيّة، ودراسة العلاقة ما بين الكائنات الحيّة، ودراسة علاقات الكائنات الحيّة بالأوساط التي تعيش فيها. يتكوّن الوسط الطبيعي من العناصر الحيّة الموجودة فوق سطح الأرض : الإنسان و الحيوان و النباتات و البكتريات، و التربة، و من كل العناصر غير الحيّة كالتضاريس و مكوّنات القشرة الأرضية و المياه، و عناصر المناخ، و يتكوّن أيضا من كل ما خلقه الإنسان من مبان، و مصانع، و طرقات، و سدود… و بسبب المخاطر التي أصبحت تهدّد التوازنات البيئيّة، و التي يعود مصدرها إلى النشاطات الانسانية الصناعية وغيرها وانعدام التدخل العقلاني واستنزاف الموارد الطبيعية وقد ظهرت في البلدان المتقدمة وفي بعض البلدان النامية تيارات ايكولوجية تنبـّه إلى هذه المخاطر و تطرح الحلول لتجاوزها مثل منظمة السلام الأخضر Green peace. و أهم المخاطر التي أصبحت تهدّد البيئة ارتفاع نسبة غاز الكلوروفليوروثاني أوكسيد الكربون في الجو (غاز مستعمل في أجهزة التبريد و في البخاخات) ممّا أدّى إلى حدوث ثقب في طبقة غاز الأوزون فوق القطب الجنوبي، وهو الغاز المسؤول عن حماية هذه المنطقة من الأشعّة الشمسية فوق البنفسجية، يؤدي إلى ارتفاع حرارتها، و ذوبان الجليد الموجود هناك و تسرّبه إلى المحيطات البحار، فيرتفع سمك مياهها و عندها تغمر المناطق الساحلية قليلة الارتفاع و تندثر. و الارتفاع المتواصل لنسبة الغازات الملوّثـة في الجو، وهي ناتجة عن دخان المصانع ودخان وسائل النقل مما يرفـّع من درجات الحرارة فوق سطح الأرض؛ إذ أنّ هذه الغازات تخلق نوعا من البيت المكيّف الذي يلفّ كامل الكرة الأرضية. مع انتشار النفايات الصلبة والسامّة فوق اليابسة، و في الأنهار، و حتى في البحار و المحيطات. اضافة الى وجود الأسلحة النووية و النفايات النووية ومحطّات توليد الكهرباء النووية يمكن أن يهدّد البيئة في أيّ لحظة، مثل الانفجار الذي حدث في المفاعل النووي بمدينة تشرنوبيل . وتلوّث المياه الباطنية بفعل تسرّب الأسمدة، و الأدوية الفلاحية عند ترشّـح مياه الأمطار. مع انقراض الأصناف الحشرية والحيوانية، بما يهدّد التوازن و التنوّع البيئي.
أمل الحياة عند الولادة : هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة
الأزون : غاز يقوم بدور هام في حماية الأرض من الإشعاعات الخطرة كالأشعة فوق البنفسجية وذلك عن طريق امتصاصها ويوجد ثقب في هذه الطبقة في القطب الجنوبي ناتج عن الغازات التي ينتجها الإنسان .
إشعاع أرضي : هو إشعاع غير مباشر يصدره سطح الأرض ويكون في شكل موجات طويلة
الإغراق : هو شكل من أشكال المنافسة التجارية غير النزيهة يتمثل في بيع بضاعة أو بضائع بسعر لايغطي تكاليف الإنتاج وذلك بهدف اكتساح السوق
أعاصير مدارية : تتكون في النطاق البيمداري وتتمثل في منخفضات جوية تنشأ ضمن كتل هوائية حارة ورطبة ومتقلبة وتتميز برياح قوية جدا تتسبب في نزول أمطار غزيرة
ألياف ضوئية : تسمى أيضا ألياف بصرية وهي أسلاك مصنوعة من نوع من الزجاج أو من البلاستيك شديد النعومة والنقاوة البصرية ولهذه الالياف قدرة كبيرة على نقل الإشارات في صورة وميض ضوئي وذلك مقارنة بالأسلاك النحاسية
أنترنات : Inter -connecting Net works تسمية أطلقها مهندسوا وزارة الدفاع الأمريكية على النظام المعلوماتي الذي كونوه سنة 1971 يمكن كافة الشبكات المعلوماتية من الترابط وتبادل المعلومات وهو يشتغل أيضا كقاعدة بيانات (معلومات) مفتوحة لكل مستعملي الحواسيب في العالم والذين لهم ربط بالشبكة العالمية (الواب) .منذ بداية التسعينات من القرن الماضي انتشر استعمال الأنترنات تدريجيا ليشمل كافة بلدان العالم . تتكون الأنترنات من ملايين العقول الإلكترونية، Serveursالموزّعة في مختلف أنحاء العالم و المرتبطة ببعضها بواسطة الخطوط الهاتفية السلكية و اللاسلكية، و التي تتواصل مع بعضها البعض بواسطة بروتوكول أو مقياس بث موحّد يتقـبـّل التعامل مع كل الأنظمة الإعلامية وتتكوّن الأنترنات في الأسفل من مجموعة كبرى من الحواسيب الموزّعة التي تأوي في ذاكرتها المركزية الكتطورة ملفات متنوعة، سواء نصوص، أو صور، أو أصوات، أو فيديو في مجالات متنوعة، والتي لها مواقع محدّدة داخل الشبكة تمثـّلها عناوين مضبوطة يمكن الاتصال بها تسمى URL. و بالحواسيب الموزعة ترتبط في الأعلى حواسيب حريفة (تطلب خدمة من الحواسيب الموزّعة) يمكن أن تكون هي بدورها حواسيب موزّعة، أو حواسيب شخصية. في الأصل شبكة الأنترنات هي شبكة أمريكية نشأت في إطار الحرب الباردة بين الولايات المتـّحدة والاتـّحاد السوفياتي؛ إذ قام الأمريكان في فترة الستينيات بتركيز مشروع أربنات (وكالة مشاريع البحوث المتقدّمة)، و كلـّفت هذه الوكالة بدراسة مشروع اتـّـصالات يمكن من تيسير سيولة تدفـّـق المعلومات والأوامر العسكرية وعدم انفصامها في صورة حدوث حرب نووية. و قد ركزت الدراسة على ضرورة تركيز شبكة من الحواسيب المرتبطة ببعضها بواسطة الخطوط الهاتفية تكون قادرة على تقبّـل المعلومات و على إرسالها.مععدم وجود مركز لهذه الشبكة تفاديا لانهياره في حالة تدميره أو اختراقه. وفي نهاية الستينات تمكن خبراء أمريكيون من ربط أربع حواسيب رئيسية، لكل واحد منها شبكة من الحواسيب الفرعية المرتبطة به، و التي تبعد عن بعضها البعض بضع مئات من الكيلومترات. ثم تدريجيا وقع ربط هذه الشبكة العسكرية بحواسيب عدد من المؤسّسات الجامعية و مراكز البحث ذات الارتباط بالميدان العسكري. و في سنة 1973 وقع لأوّل مرة ربط هذه الشبكة بمؤسّسات بحوث عسكرية خارج الولايات المتحدة بكل من أنقلترا و النرويج. و في نهاية السبعينات وقع تركيز شبكة "مؤسّسة البحث القومي الأمريكي"، وهي شبكة تهمّ المؤسّسات الجامعية المدنية، و تمّ ربطها بشبكة الأربنات لاستغلال إمكانيات الحساب الهائلة التي تتيحها حواسيبها. و بذلك تكونت شبكة جديدة أطلقت عليها تسمية الأنترنات و شرعت في الاشتغال بواسطة بروتوكول بث موحّد.في بداية التسعينات، و مع اندثار الإتـّـحاد السوفياتي سنة 1991 و نهاية الحرب الباردة، و كذلك ارتباطا بتزايد نسق العولمة، و بسبب السبق الكبير الذي حصل للأمريكان في ميدان الاتصالات، و إمكانية الاستفادة من هذا السبق، قامت الحكومة الأمريكية بحلّ مشروع الأربنات و فتحت إمكانيات الارتباط بشبكة الأنترنات لكل بلدان العالم، فتحوّلت من شبكة محلية أمريكية إلى شبكة عالمية. يرتبط النمو السريع لهذه الشبكة بتنوع الخدمات مثل خدمة التلينات وهي خدمة أصلية نشأت مع أربنات، وتتمثّل في قيام حاسوب حريف clientبعيد ببعض الكيلومترات، أو حتى بآلافها بالارتباط بحاسوب Serveur أكبر حجما - له طاقات هائلة لخزن المعلومات ومعالجتها ومكونات قابلة للاشتغال دون توقف لمدة طويلة ، يوجد داخل جامعة، أو مؤسّسة بحث، أو غيره- ليستغلّ الإمكانيات الكبيرة التي يتيحها من أجل إنجاز مهام حسابية معقدة و مطوّلة جدا لا يستطيع الكمبيوتر الحريف إنجازها لو اكتفى بإمكانيته الذاتية. خدمة البريد الإلكتروني : هي خدمة شرع في استغلالها بالولايات المتحدة منذ 1972، وتتمثـّل في إرسال وتقبـّـل رسائل إلكترونية. تكـتب الرسالة في البداية بواسطة لوحة ملامس الكمبيوتر ثم تعرض على شاشة الكمبيوتر الباث فيمكن لصاحبها تعديلها، أو إضـــافـة ملفات صغرى لها : ملفات مكتوبـــــة، أو ملفات صوت، أو صورة، أو فيديو، ثم يقع إرسالها إلى شخص له عنوان بريدي إلكتروني فتحفظ لمدّة داخل ذاكرة القرص الصلب للكمبيوتر المتقبـّل حتى يقرأها من أرسلت إليه. هذه الخدمة أصبحت الآن تعدّ من أهمّ خدمات الأنترنات ؛ إذ أنّ أكبر حجم من الاتصالات الآن على المستوى العالمي ما بين الشركات ومؤسّسات البحث و حتى الخواص أصبح يتمّ بواسطة البريد الإلكتروني نظرا لسرعة وصوله، و كذلك سبب انخفاض تكلفته بالمقارنة مع الهاتف و الفاكس.و خدمة نقل الملفات FTP (أف، تي، بي)، نشأت هذه الخدمة سنة 1973، وهي تتمثـّل في نقل ملفات إلكترونية من ذاكرة كمبيوتر موزّع إلى ذاكرة كمبيوتر حريف فتخزن داخلها بما يسمح لمتقبـّل تلك الملفات بالإطلاع عليها واستغلالها بحريّة متى يشاء، بطبيعة الحال مع احترام حقوق تأليفها. من هذه الملفات، البرمجيات الصغرى، و نتائج بعض البحوث الدقيقة، و محتوى بعض المواقع… خدمة الشبكة العنكبوتية، أو خدمة الوابWEB : هي خدمة طورها باحثون سويسريون على رأسهم "لي بارنز"، و طرحها للاستغلال أمام كل العالم سنة 1992. هي الخدمة التي منحت شعبية واسعة جدّا للأنترنات لأنّها وفـّرت إمكانيات الإبحار من موقع إلى آخر، و الإبحار داخل نفس المواقع بواسطة الروابط النصّية و الروابط متعددة الوسائط . و نظرا للإقبال الشديد حاليا على هذه الخدمة أصبحت المؤسسات الاقتصادية و الإدارية بمختلف أنواعها مجبرة على أن تكون لها مواقع أنترنات للتواصل مع العالم بواسطة معلومات تستقبلها أو صادرة عنها.كذلك نجدخدمة الندوات المرئيةVidéo Conférence وتتمثـّل في ارتباط جهازي كمبيوتر بعيدين عن بعضهما، كلّ واحد منهما مزوّد بكاميراWeb Cam و ميكروفون بما يسمح لشخصين من الاتـّصال ببعضهما مباشرة ومشاهدة كلّ واحد منهما للآخر و الاستماع إليه. كما يمكن لهذه الخدمة أن تنقـل مباشرة وقائع ندوة فكرية، أو مشاهدة عملية جراحية نموذجية، أو متابعة درس أكاديمي…; وكذلك نجد خدمة النيوز و تتمثّل في قيام شخص أو مؤسّسة بإنشاء موقع أنترنات ليطرح موضوعا للنقاش و التداول في مسألة ما، يمكن أن تكون مسألة اقتصـــادية، أو علــمية، أو تعليمـية، أو اجتماعـــية… و ترسل المساهمات بواسطة البريد الإلكتروني إلى الموقع، فيتولى مديروها انتقاء المواضيع والمشاركات وعرضها على رواد الموقع لمناقشتها أو التعليق عليها وتسمى Forum، و يضاف عليها.وكذلك خدمة التشات Chatوهي خدمة توفـّرها الأنترنات إذ تمكن شخصين من التخاطب بواسطة جمل قصيرة مكتوبة تظهر بالتداول فوق شاشة كمبيوتر كلّ واحد منهما. و مواضيع التشات يمكن أن تكون مواضيعا للهزل كما يمكن أن تكون مواضيعا جادّة. و الفرق ما بين التشات و البريد الإلكتروني هو أنّ ما يقع تبادله من معلومات بواسطة التشات لا يبقى له أثر داخل ذاكرة الكمبيوتر بينما البريد الإلكتروني يبقى محفوظا حتى تاريخ فتحه و قراءته. شهدت الأنترنات تطوّرا للبرمجيات المتعلّقة بها منها برمجيات الإبحار، فهذه البرمجيات تمكن مستعمل الأنترنات من الانتقال بكلّ يسر وسرعة من خدمة أنترنات إلى أخرى، و من موقع إلى آخر، و من صفحة إلى أخرى، مثل برمجية Netscape ، و برمجية Net explorer . و برمجيات مساندة الإبحار، هي برمجيات خاصة تطلق عليها تسمية برمجيات محرّكات البحث، مثل محرّكات البحثGoogle - Yahoo - Excite - Lycos - Altavista - Hotboot - التي هي عبارة عن مواقع أنترنات عملاقة تستند على بنية حاسوبية ضخمة، و تشغـّل آلاف الأشخاص الذين يتولـّون يوميا إحصاء مواقع الأنترنات و تثبيت عنوانها، و متابعة مستجدّاتها، وتبويبها بما يسمح لاحقا بعرض محتواها على شاشة كمبيوتر من يطلبها. حاليا أصبحت تتزايد بصفة ملفتة للنظر الخدمات التي يمكن أن توفرها محرّكات البحث، مثل تقديم عروض موجزة عن المستجدّات الإخبارية العالمية، و الترجمة الفورية لمحتوى صفحة من لغة إلى أخرى، و أيضا منح إمكانية تخزين معلومات شخصية بما يسمح للمستفيد من ذلك باستدعاء تلك المعلومات من أي مكان يتواجد فيه في العالم…ويعتبر قوقل أشهر محرك بحث حاليا . إن محركات البحث أصبحت أعدادها تتزايد بسرعة، بعضها محرّكات بحث عامّة ترغب في منافسة المحركات المعروفة و بعضها الآخر محركات بحث خاصّة بميدان، أو ببلد ما… لكن في نفس الوقت ظهرت محركات بحث قوية مثل محرك كوبرنيك، يمكن أن تستغل مخزون محركات البحث الأخرى لتمنح لمستعمل الأنترنات معلومات وافرة قد لا تتوفـر لمحرّك وحيد. كما شهد مجال الاعلامية تطوّرا سريعا للأجهزة التي تساهم في إنتاج وتوصيل خدمات الأنترنات فبالنسبة لجهاز الكمبيوتر تطوّرت المعايير القاعدية لمكوّناته الرئيسية بسرعة كبيرة، فمثلا ما بين 1998 و2006تطوّر معدل طاقة المعالج المركزي Micro-Processeur من 133 جيقا هارتز إلى أكثر من 3000 جيقا هارتز، و نمى معدل إمكانيات الذاكرة الحية من 16 ميغا أوكتي إلى 512 ميغا أوكتي، و طاقة خزن القرص الصلب من 2 جيقا أوكتي إلى 160 جيقا أوكتي، و ذاكرة بطاقات الفيديو من 2 ميغا أوكتي إلى أكثر من 128 ميغا أوكتي… أما بالنسبة لجهاز المودام الذي يتولى تحويل الإشارات التماثلية إلى إشارات رقمية فقد نمت سرعته من 28 إلى 256 كيلو أوكتي في الثانية مع وجود الخطوط عالية الدفقADSL. أمّا بالنسبة لعملية الربط ما بين جهاز الكمبيوتر ومزوّدي خدمات الأنترنات فلم يعد مقتصرا على الأسلاك الهاتفية النحاسية بل انتشر الربط بواسطة كابلات الألياف الزجاجية، و هو ربط أسرع بكثير من الربط الكلاسيكي، و يمكن من تجاوز ظاهرة اكتظاظ الشبكة وصعوبات الارتباط بالمواقع المطلوبة أثناء أوقات الذروة. كما أنّ شبكة الأقمار الصناعية تمكّن من ربط الكمبيوترات النقالة بشبكة الأنترنات بواسطة الهواتف المحمولة. اليوم يعد مشتركي هذه الشبكة بمئات الملايين مع نمو عدد المواقع المتنوعة بعشرات الملايين فردية أو مؤسسات أو حكومية أو غيرها وهو مايمكن من المرونة في مختلف أشكال التعامل والتواصل وهذا النمو يؤدي إلى الحديث عن شبكة معلوماتية ثانية تخفف الضغط على الشبكة الحالية أضف الى ذلك مشاكل القرصنة التي تتطلب أكثر فاعلية في التعامل مع التغيرات التي تطرأ على هذه الشبكة .
الإقليم : في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية.
المقاطعة : الدول الشاسعة جدّا يصعب أن تحكم بصفة مركزية ؛ لذلك فإنّها في أغلب الأحيان تنتظم في شكل دول فيدرالية حيث تقسـّم ترابيا إلى أجزاء يمكن أن يتجاوز حجم الواحد منها حجم دولة كبيرة، و هذه الأجزاء تطلق عليها تسمية المقاطعات. لكلّ مقاطعة يمنح حق تكوين برلمان محلي، وحكومة محلية؛ لكنها كلها تخضع لحكومة مركزية واحدة يوجد مقرّها في العاصمة السياسية للبلاد يكون دورها الإشراف بالخصوص على السياسة المالية، و الدفاعية، و الخارجية للدولة. و بجانب تلك الحكومة يوجد برلمان يضمّ نوابا عن كل المقاطعات. و من الدول الفيدرالية المقسّمة إلى مقاطعات نذكر كندا ، و استراليا، و الولايات المتحدة.
إتفاقية أمريكا للتبادل الحر :ALENA اتفاقية تجمع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بداية من 1994
أقطاب تكنولوجية : Technopole أقطاب أنشطة توجد قرب المدن الكبرى تقوم على الشراكة بين البحث في المؤسسات الجامعية والتطبيق بالمؤسسات الصناعية .
استقطاب : هو قيام علاقات متعددة ومتنوعة بين مدينة ما تمثل المركز أو القطب وجزء من المجال ويقوم القطب بتوفير جملة من الخدمات وتمويل المشاريع وتجميع الإنتاج
اقتصاد/أو مجتمع بعد صناعي: وضعية بعض البلدان المتقدمة تتميز بضعف حصة الفلاحة في التشغيل والناتج الوطني الخام وتراجع مكانة الصناعة مقابل تدعم مكانة قطاع الخدمات
اشتراكية : نظرية تهدف إلى إحلال مجتمع محرر من علاقات الاستغلال الرأسمالي بين الطبقات الاجتماعية عن طريق الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج


أمواج: تموجات سطح المحيطات والبحار والبحيرات وهي عبارة عن حركات دائرية لجزيئات الماء ناجمة عن هبوب الرياح

إذابة : هي ذوبان بعض مكونات الصخور في الماء كالكلس وتتم هذه العملية إذا كان الماء يحتوي على كمية كافية من ثاني أكسيد الكربون خاصة خلال الليل نتيجة عمل التخليق الضوئي الذي تقوم به النباتات البرية أو البحرية

إنتشار : هي نسبة الأشعة التي تعكسها جزيئات الهواء وتنشرها في كل الاتجاهات وهي التي تفسر ضوء النهار ويمثل هذا الضياء إشعاعا شمسيا غير مباشر ويسمى الإشعاع المنتشر.

انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية والتجارية مع الخارج بإزالة العراقيل في مستوى التوريد وبدفع التصدير وتقاس درجة النفتاح الإقتصادي بقسمة قيمة الصادرات على الناتج القومي الخام ضارب 100 في تاريخ معين .

الانعكاس : نسبة الأشعة الشمسية التي تعكسها وترجعها الأجسام المختلفة كالسحب والمسطحات المائية والجليدية والغابات وتقاس قدرة الأجسام على الانعكاس من خلال أهمية البياض .
إحتياطي النفط : كميات النفط الموجودة في باطن الأرض والقابلة للاستغلال ويميز بين الاحتياطي المربح اقتصاديا والاحتياطي الذي لايمكن استغلاله إلا إذا إرتفعت الأسعار كما يميز بين الاحتياطي المؤكد والاحتياطي المتوقع .
أرباض : أحياء خارج نواة المدينة أي خارج الأسوار الأصلية للمدينة نشأت نتيجة امتداد المدينة على طول محاور النقل
إنتاجية : مردود العامل في مدة زمنية معينة ويمكن أن تقاس بكمية الإنتاج لوحدة من المساحة (هكتار) وهو المردود
إنتقال ديمغرافي: مرور مجتمع ما من نظام ديمغرافي تقليدي متميز بنسب ولادات ووفيات عالية إلى نظام ديمغرافي عصري تكون فيه الوفيات والولادات ضعيفة ويتضمن الانتقال الديمغرافي طورين متعاقبين
إنصهار : عملية اندماج شركتين أو أكثر في صلب شركة جديدة أو إدماج شركة واحدة لعدة شركات أخرى بعد شرائها
أطراف التبادل التجاري: مؤشر يقدر العلاقة بين مؤشري أسعار المواد المصدرة والموردة من قبل قطر ما خلال فترة معينة ويمكن هذا المؤشر من تقدير الفائدة أو الخسارة التي يحصل عليها اقتصاد القطر نتيجة علاقاته التجارية مع الخارج وينزع هذا المؤشر إلى التحسن والتدهور حسب طبيعة وقيمة المواد المصدرة والموردة.
إعلامية : علم معالجة المعلومات بوسائل إلكترونية. و المعالجة الإلكترونية تعني تقنيات جمع، و انتقاء، و خزن، وإعادة تنظيم ، و استعادة المعلومات بصفة آلية وعلمية دقيقة باستعمال برمجيات تسيّــر عمل العقول الإلكترونية. و المعلومات التي تتمكن العقول الإلكترونية من معالجتها لا تقتصر على الأرقام و الكلمات؛ إذ أصبح بامكانها معالجة الصورة، و الشكل الهندسي، و الصوت، و الفيلم. ظهرت الإعلامية إثر الحرب العالمية الثانية كعلم يقوم على استغلال إمكانيات الأدمغة الإلكترونية التي كانت كبيرة الحجم نظرا لعدم وجود آلات الدقة العالية وباستغلال الإمكانيات التي يمكن أن يتيحها علم الرياضيات أو الألقوريتم Algorithme لإنجاز برمجيات تساعد على القيام بعمليات حسابية مطوّلة و معقدة مثل VB-C++-Pascal-Delphi-Borland -Assembleur -Java . و تدريجيا مع التطوّرات التقنية السريعة جدا التي يشهدها هذا الميدان تقلّص حجم الحواسيب، لكن تضاعفت آلاف المرات سرعة اشتغالها و إمكانيات عملها، و في نفس الوقت انخفضت أثمانها فانتشر استغلالها بحيث لم يعد مقتصرا على مؤسّسات البحث، و المؤسّسات الاقتصادية و الإدارية، بل أصبحت في يد الأشخاص، خاصة مع انتشار استعمال الأنترنات. و في نفس الوقت تطورت و تنوّعت البرمجيات القاعدية و المختصّة ، وبالتالي إقتحمت الإعلامية عدة ميادين متنوعة كالطب والهندسة والتجارة وادارة الأعمال والمدرسة والجامعة ...
اقتصاد : جملة الأنشطة البشرية المرتبطة بإنتاج البضائع مثل إنتاج المواد الأوّلية، والمواد نصف المحوّلة والمواد المحوّلة. بالإضافة إلى جملة الأنشطة المرتبطة بتبادل السلع وتبادل الخدمات. و تقسم الأنشطة الاقتصادية الى 3 فئات الاولى فئة أنشطة القطاع الأوّل وهي أنشطة إنتاج المواد الأوّلية المعدنية والطاقية، والمواد الأوّلية الفلاحية والبحرية.و فئة أنشطة القطاع الثاني تدمج أنشطة تحويل المواد الأوّلية إلى مواد نصف محوّلة، أو إلى مواد محوّلة قابلة للاستهلاك النهائي. و فئة أنشطة القطاع الثالث وهي أنشطة الخدمات، أي كل الأنشطة التي لا تنتمي إلى القطاع الأول، أو القطاع الثاني.تتأثر وضعية القطاعات الاقتصادية باليد العاملة من حيث العدد ومستوى التكوين والتأهيل والانضباط ونوعية المواد الأولية مستوردة أو منتجة محليا ونوعيتها وتكلفة انتاجها أو استيرادها مع هيكلة التقنيات وجودتها وتكلفتها المحلية او المستوردة ونوعية الاستهلاك وحجمه والقدرة الشرائية وكيات وجودة العرض ومستوى الأسعار ونوعية النقل وانتضامه وتكلفته والمؤسّسات المالية من حيث قدراتها المالية، و مدى تنوع خدماتها، و مدى انتشارها، و مدى قبولها للمخاطرة.والقوانين من حيث مدى تشجيعها للاستثمار أو للاستهلاك، و مدى مواكبتها للتطوّرات العالمية، و مدى توافقها مع الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد المحلي.والتسييرمن حيث نوعية تسيير المؤسّسات، و نجاعته، و مدى قبوله بالعمل بالمستجدّات التنظيمية.والعلاقات الخارجية مع بلد ساحلي أو بلد قاري، منظم إلى مجموعة اقتصادية أم لا، ونوعية الاتفاقيات التجارية التي تربطه بالبلدان الأخرى.أخيرا السمعة من حيث جودة المنتوج، و مدى مواكبته للتطورات التكنولوجية، و مدى طرافته.
إقلاع اقتصادي : المرحلة الثالثة من نظرية مراحل النمو لرستو يتجاوز خلالها البلد المتخلف العراقيل والمعيقات التي تحول دون تحقيقه للنمو الاقتصادي إذ يتضاعف الاستثمار وتنمو الصناعة والفلاحة بسرعةمصطلح يعني ثالث مراحل النمو الاقتصادي حيث أن البلدان المتقدمة مرّت بالمراحل الاقتصــادية التالية * مرحلة المجتمع التقليدي * مرحلة ما قبل الإقلاع الاقتصادي * مرحلة الإقلاع الاقتصادي * مرحلة النضج الاقتصادي * مرحلة الاستهلاك الجماهيري و مرحلة الإقلاع الاقتصادي هي مرحلة الشروع في تحقيق الثورة الصناعية. وتختص بتراجع مكانة الأنشطة الاقتصادية التقليدية مقابل نموّ الأنشطة الحديثة الصناعة المعملية، و تركيز شبكة نقل متكاملة، و ظهور البنوك القويّة.
إنتاج : نتاج أنشطة متنوعة مادية وغير مادية من قبل الإنسان ، أو وحدة إنتاج، أو جهة، أو دولة، أو غير ذلك.ولا يمكن تصور إنتاج إلا بالنسبة للأنشطة التي لها حصيلة إنتاجية واضحة كالأنشطة الفلاحية، أو أنشطة استخراج المواد الأوّلية ، أو الأنشطة الصناعية وهي منتجات مادية. لكن بفعل الثولثة المتزايدة للاقتصاد أصبح هناك حديث عن إنتاج خاص ببعض أنشطة الخدمات وعادة ماتكون منتجات غير مادية .
إنتاجية : مردود أو مجمل الإنـتاج الذي يستطيع أن يـقـــوم به عامـــــل، أو مجموعة عمـّال، أو آلة في مدة زمنية معيـّنة، كالساعة مثلا: عامل في مصنع إنتاجيته تساوي 10 قطع في الساعة، أو آلة لها إنتاجيتها تساوي 20 معالجا في الدقيقة.و يكون هناك تحسّن في الإنتاجية عندما تتحسّن إمكانيات وسائل الإنتاج (الآلات) فتصبح لها طاقة إنتاج سريعة، أو عندما يتحسّن تنظيم العمل داخل موقع الإنتاج، أو عندما تكون هناك حوافز مادّية تشجع العامل للإنتاج.
إدماج وشراء الشركات : عملية مالية تفضي إلى شراء شركة مجموع الأصول المالية وديون شركة ثانية وهو ما يؤدي إلى عملية انصهار ينتج عنها زوال الشركة الثانية . وتتمثل أهداف هذه العملية في بلوغ حجم أمثل يمكن من الانتفاع بمقتصدات الحجم واحتلال موقع مهيمن في السوق والحد من قوة المنافسة.

******************************************


اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DeSbRaDo
الادارة العامة
الادارة العامة


العمر : 26
عدد الرسائل : 343
نقاط : 437
السمعة : 6

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة مصطلحات جغرافية تهمك تبدا بحرف الالف دي البداية انتظرونا   الأحد 28 فبراير 2010, 11:29 am

تسلم ايديك يا هيما علي الموضوع المتميز

طول عمرك مواضيع حلوة زيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geooline.mam9.com
Admin
الدعم الفني
الدعم الفني


عدد الرسائل : 93
نقاط : 114
السمعة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة مصطلحات جغرافية تهمك تبدا بحرف الالف دي البداية انتظرونا   الإثنين 15 مارس 2010, 3:02 am

استمر
في التقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geooline.mam9.com
 
مجموعة مصطلحات جغرافية تهمك تبدا بحرف الالف دي البداية انتظرونا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جغرافيا اون لاين :: مكتبة جغرافيا اون لاين الالكترونية :: مصطلحات جغرافية ومساحية :: مصطلحات جغرافية-
انتقل الى: